المتابعون

الاثنين، 16 يوليو 2012

استقـــــــــــــــــــــــــــــــــالة



حان الرحيل

إلى زمان المستحيل
فات الأوان
للتمسك بالقليل
تشوهت ذكريات ماضينا الجميل
لم يبق َ للحب إلا ..
شريان ُ قلب ٍ عليل
لم يبق َ للروح إلا ..
تاريخ َ مأساة ٍ طويل
في دار العشق المعتق ..
لم أعـُد النزيل
أسود الحزن في عيني
ليس ذا الجفن الكحيل
محبوبتي أنا لست هنا
تمعني إنها مجرد أقاويل
أنا عنك في عتمة المنفى
قد جف وتطاير ..
من أوراق أيامي
حبر الدليل
حبيبتي حان الرحيل
للاحتفاظ ِ بأسمى الذكريات
حتى لا تـُـقتل أو نستقيل
لم تعد ِ الحياة ُ مـُـسِرة
وكم يرتاح في القبر القتيل
.............................
أميرتي .. ذابت جواهر موطنك
وكثـُـر َ لصوص ُ حـُـكم الحثالة
قصر ُ إلهنا الملكي ما عاد معبدا
كأنه سوق ُ تاريخ ٍ مزيف ٍ فيه ألف ُ بقالة
تدخل فيه الخيانة والنجاسة
الكهانة والخساسة
العفانة والشراسة
الحصانة والسياسة
ولا تقتربه ُ أبدا ً .. خطوات العدالة
محبوبتي .. الأشجار اصفـَـر ّ أخضرُها
من شربها لماء السلام بصك الكفالة
أمجادنا يا أميرة الأوطان
بأبخس الأموال تلعب بها الدِلالة
هل سأبقى أنا العاشق لك
وأشعر بالعجز عن حماية الضئالة ؟
أم أنني سأعيش على رسائل ٍ للنخوة
ومخطوطات رثاء ٍ للبسالة ؟
لا وربي .. لن تغطي فروسيتي
على أمم النذالة
لن يفلح النحت في صخر الركود
لن تـُـوقظ َ نار ُ ثورتي إحساس الجمود
فمن القهر تموت الجهود
غـِلا ً من كثرة البرود
يسكن قصرك ِ الخسيس ُ أميرتي
وعلى أسواره تطمع أعين النمرود
قدمي لنا فلسطين حبيبتي
أكاليل الورود
نحرص على تفاهة الحياة
ننقـُـب ُ عن أكاسير الخلود
ولا ندري أن موت َ الغيرة فينا
له في قلوب ِ جـُـبننا عهود
لملمي قوارب َ النجاة ِ حبيبتي
نحن لا نسبح .. بل نعوم في بحر الجهالة
أغلقي مكاتب التوظيف في الشرف
فنحن نصفان :
نصف مستثمر في العمالة
ونصف مستمر في البطالة
ألا يحق لي مولاتي
أن أرحل عن أمثال هؤلاء ؟
ألا يحق لي مولاتي
أن أترك لديك ِ سيف َ ثورتي
 وترس َ حـُـريتي
وخوذة َ عزتي ؟
ألا يحق لي أن أرحم طلقات مسدسي
من داء الصدأ ؟
ألا يحق لي فلسطين
من ميادين التافهين
التقدم بالاستقالة ؟

بقلم الشاعر : محمد السيد أبو جامع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق