المتابعون

الاثنين، 16 يوليو 2012

أنا لست مجرد أنا..!!





أنا لست مجرد أنا ..
يحتويني الكثير من البشر ..
أملك الكره والحب
أمشي بين الأمان والخطر ..
خـُلق مني الكثير قبلي
روح ٌ بأشكال كثيرة
من قال أن الروح حجر ..
أقسم أني كنت قبلي في القرون الماضية
أقسم أنني أقدم من تلك الجبال العاتية
لكنني محض تجربة
كل دهر أتخذ نمطا ً من صور ..
وأنتم كذلك مثلي وفي نفس الوتيرة
تدور أرواحنا في حلقة صغيرة
تمر على أشكال كثيرة
كالماء نحن ، لا بل نحن ماء
من بخار البحر إلى أعالي السـُحـُب
نعلو ونسقط على الأرض مطر ..
نــُقبر في الأرض ولا ننتهي
تعود بنا الحياة ونحن قطرة في بحر ..
لذا لن أنتهي أبدا ..
لدي من الأنا لـُبدا ..
حييت أمسا ً .. وأعيش يوما وأموت غدا..
وأحيى مجددا ً بهيئة أخرى فلا أعرف أحدا ..
الآن عرفت من السر ما بدى ..
لا يضيرني أهو دجل أم هدى ..
لكنها حقيقتي وحقيقتكم ولن تضيع سدى ..
نحن أوسع من ضباب ٍ ومدى ..
نحن صوت يخلق من رحم الصدى ..
فتمعنوا في أنفسكم
أوجدوا أسمائكم المختلفة
تذكروا عصر الحجر ..
تذكروا أنكم كنتم آدم
كنتم نوح بعد الغرق
كنتم قصصا وسطورا في ورق
كنتم وكنتم .. حتى أصبحتم أنتم
هكذا نحن نتكرر
أرواحنا من جسد ٍ إلى جسد ٍ تتحرر
تتعلم كل مرة ٍ درسا ً بعد النهاية
لا تموت أبداً حتى تبلغ الغاية
من ذا الذي يعلم غاياتنا في الحياة ؟
من ذا الذي يعرف الفرق بين الهلاك والنجاة ؟
فما هلاكنا إلا نجاة لنا في خلق آخر
وما نجاتنا إلا هلاك مؤقت
فتمردوا إن كنتم هالكون
تحرروا من الأجساد السجون
لا تضع في رأسك فكرة : أنا ميت
مـُت مرتين بل أكثر
ما أجمل أن يراك الموت شخصا ً من عبث
اصنع نهاية تسر بداياتك
مـُت مفلسا و عـُد غنيا
مـُت فاجرا ً و عـُد تقيا
مـُت بجسد ٍ مرقع ٍ بالرصاص
وعـُد طفلا ً نقيا
في عهد الراحة كن صلب الحديد تيقظ
وفي عهد زمانك الأغبر
اعتصر كالإسفنج طريا
راوغ الأيام إنها لعبتك الحقيرة

بقلم الكاتب : محمد السيد أبو جامع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق